بعد تهديد ترامب.. “فوكس”: مصر بين 6 دول تحصل على أعلى المساعدات الأمريكية

| 22 ديسمبر, 2017

نشر موقع فوكس نيوز الأمريكي، اليوم الخميس، تصريحات الرئيس دونالد ترامب التي أشار فيها إلى قطع المساعدات المالية عن عدد من الدول التي سوف تصوت ضد الولايات المتحدة في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة حول قرر واشنطن بشأن مدينة القدس المحتلة.

وقال ترامب إن دولا تحصل على ملايين الدولارات وربما المليارات ثم تصوت ضد أمريكا في الأمم المتحدة، مؤكدًا أنه سوف يتابع التصويت بنفسه وسيحصل على أسماء الدول التي ستصوت ضدهم.

ووضع الموقع الداعم للرئيس الأمريكي صورة بدول ست قال إنها تحصل على أعلى المساعدات المالية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وهذه الدول هي مصر وأفغانستان وباكستان والأردن وكينيا وإسرائيل. وتحصل دولة الاحتلال الإسرائيلي على النصيب الأكبر من المساعدات الأمريكية خلال عام 2016 بقيمة 3.10 مليار دولار أمريكي بحسب ما نقله موقع فوربس عن موقع الحكومة الأمريكية الرسمي.

كما حصلت أفغانستان على 1.51 مليار دولار، في حين حصلت مصر على 1.46 مليار، والأردن على مليار دولار، وباكستان تصلها مساعدات قيمتها 803.8 مليون دولار، فيما حصلت كينيا على 630 مليون دولار أمريكي.

وبالفعل أدانت 128 دولة بالأمم المتحدة، اليوم، قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس واعترافه بالمدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأسفرت الجلسة عن رفض 9 دول للقرار في حين امتنعت 35 دولة عن التصويت. وبرغم التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات عن الدول التي ستصوت ضدها، وأعلنت مصر والأردن وأفغانستان وباكستان تصويتهما لصالح القرار الأممي الذي يرفض قرار الرئيس دونالد ترامب ويعتبره بلا أي أسس قانونية وإجراء باطل.

وكانت سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة نيكي هالي، وجهت الشكر إلى الدول ال45 التي لم تصوت ضد أمريكا وقرارها بشأن مدينة القدس.

وخلال الجلسة الطارئة قالت هيلي، إنه “من المعيب أن تجد أمريكا نفسها وسط هذا الهجوم، الذي يضعف ذلك الأمم المتحدة. كيف تستمع إسرائيل هذه العدائية وتبقى ضمنها”.

وتابعت: “من المهم أن يدافع شخص عن نفسه، إسرائيل صمدت لكن أبقت على الكرامة والحرية. يجب أن أدافع عن سيادة أمريكا العديد من الأفكار تأتي إلى ذهني، أمريكا أكبر مساهم في مؤسسات الأمم المتحدة.”

وكان مندوب إسرائيل بالمنظمة الأممية قد صرح بأنه يرى كل من يصوت ضد قرار أمريكا بنقل سفارتها إلى القدس، مجرد “دمى وأراجوزات”، مضيفًا أنه واثق من أن قرار اليوم مكانه “مزبلة التاريخ”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر الأربعاء الدول المصوتة ضد الولايات المتحدة بشأن قرار القدس، وقال إنه يدفع لبعض البلاد ملايين أو مليارات الدولارات كمساعدات ثم يأتون ويصوتون ضد أمريكا. مضيفا أن مندوبة بلاده بمجلس الأمن ستسجل أسماء من يصوتون ضد القرار الأمريكي باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في الأمم المتحدة.

وسعت فلسطين والدول العربية والإسلامية المُناصرة للقضية الفلسطينية، إلى التصويت في الجمعية العامة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، الإثنين الماضي، على قرار ضد مشروع القرار العربي بشأن إعلان القدس المُحتلة عاصمة لإسرائيل، والذي يدعمه 14 عضوًا آخر من أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي كان سيطلب من ترامب إلغاء قراره وعدم نقل السفارة الأمريكية.

الوسوم: , , , , , , , , , , , , , , ,

التصنيفات: أخبار مصر, الشرق الأوسط, العالم اليوم, الوطن العربي, الولايات المتحدة الأميركية, سياسة, سياسة وإقتصاد, مصر
مصدر الخبر: مصراوي

عن الكاتب ()

التعليقات مغلقة.